<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4587694210753667", enable_page_level_ads: true }); </script> السلطات العراقية تنفذ حكم الاعدام في عبد حمود السكرتير الخاص لصدام حسين | Nugoom fm 100.6 - نجوم اف ام 100.6

الخميس، 7 يونيو 2012

السلطات العراقية تنفذ حكم الاعدام في عبد حمود السكرتير الخاص لصدام حسين



<p>نفذت السلطات العراقية الخميس حكم الاعدام في السكرتير الخاص لصدام حسين، عبد حمود، احد ابرز رجالات النظام السابق ورابع المطلوبين على لائحة القوات الاميركية بعد صدام ونجليه قصي وعدي</p>
نفذت السلطات العراقية الخميس حكم الاعدام في السكرتير الخاص لصدام حسين، عبد حمود، احد ابرز رجالات النظام السابق ورابع المطلوبين على لائحة القوات الاميركية بعد صدام ونجليه قصي وعدي.
وقال المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي ان "وزارة العدل نفذت اليوم حكم الاعدام بحق المجرم عبد حمود السكرتير الخاص للرئيس السابق صدام حسين وفقا للمادة 13/1/1000 من قانون المحكمة الجنائية العليا (جرائم الابادة الانسانية)".
واصدرت المحكمة الجنائية العليا في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2010 احكاما بالاعدام "شنقا حتى الموت" على ثلاثة مسؤولين سابقين هم اضافة الى حمود، نائب رئيس الوزراء طارق عزيز ووزير الداخلية سعدون شاكر.
واوضحت المحكمة ان الاحكام صدرت عليهم بعد ادانتهم في قضية "تصفية الاحزاب الدينية" اثر محاولة الاغتيال التي نجا منها الرئيس السابق صدام حسين في 1982 في الدجيل.
وقام نظام صدام حسين الذي اعدم في 31 كانون الاول/ديسمبر 2006، بتصفية عدد كبير من الزعماء الشيعة خلال الحرب العراقية الايرانية (1980-1988).
وكان عبد حمود واسمه الكامل عبد حميد محمود التكريتي، مديرا لمكتب صدام حسين الذي تربطه به صلة قربى.
وقد تمكنت القوات الاميركية من اعتقاله في 16 حزيران/يونيو 2003، علما انه كان رابع المطلوبين على لائحة المسؤولين السابقين المستهدفين بعد صدام حسين ونجليه قصي وعدي.
وكان من النادر ان يظهر صدام بدون حمود الذي ينتمى وصدام الى قرية العوجة الواقعة الى شمال مدينة تكريت، وتولى مهمة تامين الحماية الشخصية لصدام ونقل اوامره الى وزارات الدولة.
وكان المنصب الرسمي لحمود صاحب الوجه العابس والشارب الكثيف، السكرتير الشخصي لصدام ولكن الحكومة البريطانية تحدثت عن معلومات تفيد بانه كان مسؤولا ايضا عن امن صدام اضافة للدفاع والامن والمخابرات.
كما ذكرت المعلومات نفسها بان حمود كان برتبة فريق في الجيش "ويعد من قبل البعض الرجل الثاني في القيادة العراقية"، والمنفذ الوحيد الى صدام ومن يستطيع تجاوز القرارات الحكومية انذاك.
وكان حمود يعتبر اليد اليمنى لصدام ومستشاره الابرز، خصوصا في المسائل الامنية، واحد الاشخاص القلائل الذين كان يثق بهم الرئيس السابق بشكل تام، والوحيد القادر على اختيار الاشخاص الذين يقابلهم صدام، اضافة الى تحديد جدول اعماله.
وظهر حمود لاخر مرة قبل القبض عليه الى جانب صدام حسين على شاشة التلفزيون في السابع من نيسان/ابريل 2003 خلال جولته في منطقة الاعظمية في شمال بغداد، قبيل سقوط النظام لدى دخول قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بغداد.
وعملية اعدام حمود اليوم هي الاولى لمسؤول رفيع المستوى في النظام السابق منذ تنفيذ حكم الاعدام في كانون الثاني/يناير 2010 بعلي حسن المجيد، الملقب بعلي "الكيماوي"، وزير الدفاع العراقي الاسبق.
ولا يزال العديد من مسؤولي النظام السابق ينتظرون تنفيذ بحكم الاعدام بهم، وابرزهم طارق عزيز الذي تؤكد عائلته ان صحته تدهورت بشكل كبير ولم يعد قادرا على الحركة.
في مقابل ذلك، افرجت المحكمة الجنائية العراقية العليا المختصة بمحاكمة قادة نظام صدام حسين في نيسان/ابريل عن 15 متهما بينهم رئيس جهاز المخابرات وقائد القوة الجوية.
واوضح مصدر في وزارة العدل حينها ان "ابرز المطلق سراحهم هم فاضل صلفيج العزاوي مدير المخابرات السابق، ومزاحم صعب الحسن قائد القوة الجوية، وعكلة عبد صقر عضو قيادة قطرية في حزب البعث المنحل".
يشار الى ان هؤلاء المسؤولين السابقين كانوا بين 200 سجين تسلمتهم السلطات العراقية من الجيش الاميركي قبيل انسحابه من العراق نهاية العام الماضي.
ويبقى عزة الدوري، نائب رئيس مجلس قيادة الثورة واحد ابرز رجالات حقبة صدام حسين، المسؤول الطليق الارفع مستوى، علما انه ظهر في اذار/مارس للمرة الاولى منذ الاجتياح في رسالة مصورة بمناسبة الذكرى ال65 لتاسيس حزب البعث.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد

Nugoom FM 100.6 نجوم اف ام

مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nugoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nugoom Fm and other Radio Stations

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة