<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4587694210753667", enable_page_level_ads: true }); </script> في ظل التجاذبات الداخلية.. ميقاتي يبدأ استشاراته النيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية | Nugoom fm 100.6 - نجوم اف ام 100.6

الخميس، 27 يناير 2011

في ظل التجاذبات الداخلية.. ميقاتي يبدأ استشاراته النيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية


بدأ رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي في بيروت اليوم الخميس استشاراته النيابية مع الكتل النيابية في مجلس النواب والتي تستمر يومين لتشكيل الحكومة الجديدة.

والتقى ميقاتي رئيس مجلس النواب نبيه بري كما اجتمع مع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي قال عقب اللقاء في رده على سؤال صحفي عما إذا كان يريد المشاركة وفريقه السياسي في الحكومة الجديدة لماذا المشاركة.

وينهي ميقاتي استشاراته يوم غد على ان يلتقي عقب ذلك مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان لاطلاعه على نتائج الاستشارات على أن تبدأ بعد ذلك عملية تشكيل الحكومة لجهة حجمها والقوى التي ستشارك فيها.

لكن الأهم بنظر اللبنانيين هو ما سيتضمنه البيان الوزاري للحكومة والذي على أساسه ستنال ثقة مجلس النواب.

ودخلت الأزمة السياسية في لبنان منعطفا جديدا بعد أن أصدر الرئيس اللبناني ميشيل سليمان مرسوما بتكليف مرشح المعارضة نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة بعد حصوله على ترشيح غالبية النواب في البرلمان /68 صوتا من أصل 128/.

وشهدت عدة مناطق في لبنان مظاهرات نظمها أنصار رئيس الوزراء السابق سعد الحريري احتجاجا على إقصائه تطورت إلى أعمال شغب وعنف لا سيما في طرابلس في الشمال التي ينحدر منها ميقاتي.

واقتحم متظاهرون في مدينة طرابلس مكتبا للنائب محمد الصفدي الذي أعلن تأييده لميقاتي وحطموا محتوياته وأبوابه.

ونشر الجيش تعزيزات عسكرية في محيط مكتب لميقاتي في المدينة وفي محيط مؤسسات ومكاتب لأشخاص مناهضين للحريري خشية وصول المتظاهرين إليها .
وفي عدد من أحياء غرب بيروت حاول الجيش منع متظاهرين من قطع الطرق وإحراق الإطارات، لكنهم أخذوا ينتقلون من منطقة إلى منطقة، ويرشقون عناصر الجيش بالحجارة .

وكان الحريري أعلن رفضه لكل مظاهر الشغب والخروج عن القانون التي حدثت خلال احتجاجات أنصاره على عدم تسميته لتشكيل الحكومة الجديدة.

وتأتي عملية تشكيل حكومة جديدة في لبنان بعد سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري في 12 يناير الجاري نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه .

وتفاقمت الأزمة التي بدأت في الصيف الماضي بسبب الخلاف على المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، والد سعد الحريري، الذي يتوقع أن توجه الاتهام في الجريمة إلى عناصر من حزب الله.

ومارس الحزب ضغوطا كبيرة على سعد الحريري للتنصل من المحكمة من دون أن يلقى تجاوبا .

وأعلن الحريري رفضه المشاركة في حكومة يترأسها من رشحه حزب الله، في وقت يتهم فريقه الحزب بالقيام بانقلاب لوضع اليد على الجمهورية .

في المقابل دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله فريق الحريري إلى التلاقي ضمن حكومة واحدة برئاسة ميقاتي .

وقال نصرالله في خطاب له إن اللبنانيين أمام فرصة حقيقية للم الشمل. لا غالب ولا مغلوب وخاطب فريق الحريري قائلا إن رفض المشاركة يعني أنكم تريدون السلطة لوحدكم وتفعلون أي شيء لتكونوا في قلب السلطة .

وقد توالت ردود الأفعال العربية والدولية إزاء الأحداث في لبنان فقد أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن قلقه للتصعيد الذي شهده الشارع اللبناني خلال اليومين الماضيين .. مؤكدا ضرورة وضع المصلحة اللبنانية العليا فوق أي اعتبار.. وداعيا إلى ضبط النفس وتجنب كل ما من شأنه أن يعرض أمن واستقرار لبنان للخطر.

وشدد موسى في بيان له على أن الحوار في إطار تحقيق الوفاق اللبناني هو السبيل الوحيد للوصول بلبنان إلى بر الأمان.. مشيرا إلى أهمية الالتزام بمبادئ الديمقراطية والأطر الدستورية اللبنانية لحل أي خلافات بين الفرقاء اللبنانيين .

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي سيكون لوجود حكومة يهيمن عليها حزب الله أثر واضح على علاقاتنا الثنائية مع لبنان.

وأضافت مواقفنا الأساسية مازالت كما كانت دائما.. نعتقد بضرورة متابعة سير العدالة وإنهاء الإفلات من العقاب. نؤمن بسيادة لبنان وإنهاء التدخل الخارجي .

وفي واشنطن أيضا قال الناطق باسم البيت الأبيض تومي فيتور في بيان إنه من الصعب تصور أن تتخلى أي حكومة تمثل كل اللبنانيين حقاً عن جهود إنهاء عهد الإفلات من العقاب على الاغتيالات بهذا البلد.

في الوقت نفسه ندعو جميع الأطراف للحفاظ على الهدوء .. واعتبر فينور أن "حزب الله" "استخدم الترهيب والتهديد لتنفيذ مآربه السياسية.. داعيا الحكومة المقبلة إلى الالتزام "بالدستور ونبذ العنف" .

وفي باريس أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها إزاء الاستقرار في لبنان، ودعت إلى تشكيل الحكومة العتيدة بمنأى عن كل تدخل خارجي.. مؤكدة على احترام تعهدات لبنان بالمحكمة الدولية.

وقال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في بيان إن فرنسا أخذت العلم بتكليف الرئيس سليمان الرئيس ميقاتي تشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.
وتحيي فرنسا عمل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري التي ولدت بعد انتخابات ديمقراطية مثالية، وتثني على الشجاعة والأهلية والتصميم التي امتاز بها الرئيس الحريري في مهمته في ظروف صعبة جدا.

ورأى الناطق أن تأليف الحكومة يجب أن يتم في إطار الدستور واتفاق الطائف وأن يترجم الخيارات السيادية والمستقلة للبنانيين،بمنأى عن كل تدخل وطالب الحكومة المقبلة باحترام الالتزامات الدولية ولا سيما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.. داعياً جميع الأطراف إلى "الهدوء وضبط النفس والابتعاد عن العنف".

وفى سياق متصل دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاترين اشتون رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي إلى تشكيل الحكومة على أساس التوافق الواسع وضمن الإطار الدستوري .

وفي تعليقه على الأحداث الدامية التي يشهدها لبنان دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس جميع الأطراف إلى التزام الهدوء وتفادي أية أعمال عنف .. لافتا إلى ضرورة ألا يتأثر عمل المحكمة الدولية بالتطورات السياسية في البلاد.

وقال الناطق باسم الأمين العام مارتين نسيركي في مؤتمر صحفي إن بان يدعو كافة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء وتفادي أية أعمال عنف ورحب بتصريح الحريري الذي دعا فيه إلى الهدوء.

وأضاف نسيركي أن القلق الفوري لكافة القيادات اللبنانية ينبغي أن يكون صون الاستقرار الداخلي وتفادي الحوادث التي قد تتصاعد بسهولة.

ولفت إلى توقع الأمين العام للأمم المتحدة أن تحقق أية حكومة كل الالتزامات الدولية التي اتخذها لبنان، مضيفا أن بان يدعم بقوة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ويقول إنه ينبغي ألا يتأثر عملها بالتطورات السياسية.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد

Nugoom FM 100.6 نجوم اف ام

مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nugoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nugoom Fm and other Radio Stations

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة