<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4587694210753667", enable_page_level_ads: true }); </script> سوريا بدء إعتصام مفتوح في حمص والإفراج عن مصري | Nugoom fm 100.6 - نجوم اف ام 100.6

الاثنين، 18 أبريل 2011

سوريا بدء إعتصام مفتوح في حمص والإفراج عن مصري






سوريا بدء إعتصام مفتوح في حمص والإفراج عن مصري
كّد الناشط الحقوقي السوري نجاتي طيارة أن أهالي مدينة حمص وسط سوريا أعلنوا عن اعتصام مفتوح حتى يتم الاستجابة لمطالب السوريين السياسية وعلى رأسها إطلاق كافة المعتقلين السياسيين ورفع يد الأمن عن المدينة.

وقال طيارة إن أهالي مدينة حمص (وسط) "تجمهروا في الساحة الرئيسة في وسط المدينة التي كانت قوات الأمن السورية تمنع المتظاهرين المحتجين من التواجد فيها، وأن أعدادهم بعشرات الآلاف، ويشاركهم سيدات وعائلات، وأعلنوا عن اعتصام مفتوح ليلا نهارا حتى يتم الاستجابة إلى كامل مطالبهم".

وأضاف "لقد شارك أكثر من 50 ألف من أبناء المدينة في جنازة من قُتل في الأمس من المتظاهرين المنادين بالحرية، وتوقفت جميع الفعاليات الاقتصادية في المدينة وأغلقت بكاملها حداداً على سقوط الضحايا بين المدنيين، وأقيمت الصلوات على أرواحهم في المساجد والشوارع والأسواق، وانسحبت قوات الأمن والجيش كلياً من المدينة، واعتصم عشرات الآلاف في الساحة الرئيسية، وقرروا الاعتصام ليل نهار حتى يتم الاستجابة لمطالبهم" .

وأوضح "على رأس هذه المطالب إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي في سوريا، وهم يعنون جميع المعتقلين السياسيين بحرفيته، القدماء منهم والجدد، ورفع حالة الطوارئ فوراً، ورفع يد الأجهزة الأمنية عن المدينة، وحكومة وحدة وطنية جديدة، وإعلان الحداد في سورية، وغيرها من المطالب السياسية التي تعبر عنها شعاراتهم".

وشدد طيارة على عدم وجود أي خلاف بين سكان المدينة نفسها، وقال "لقد قدّم إخوتنا المسيحيون المياه للمتظاهرين، ونثروا عليهم الورود، ولم يتم تخريب أي شيء في المدينة، وحتى مقر حزب البعث الذي مر بقربه المتظاهرون لم يُمسّ، بفضل نداءات العقلاء من أبناء المدينة". وقال طيارة "يتوافد أهالي المدينة الآن إلى الساحة بشكل كبير، وحتى السيدات والعائلات يشاركن في هذا الاعتصام، وهم في ما يبدو مصرون على متابعة الاعتصام المفتوح".

وكان الآلاف تظاهروا مساء الأحد في مدينة حمص، التي تعتبر ثالث المدن السورية من حيث عدد السكان، وتعتبر حلقة وصل بين شمال وجنوب سورية، وأسفرت المواجهات مع قوات الأمن إلى سقوط تسعة قتلى ونحو خمسين جريحا وفق مراصد حقوقية سورية، وقالت السلطات إن مجهولين فتحوا النار على المتظاهرين وعلى الجيش الذي كان يحيط بالمتظاهرين.

وأفاد ناشطون في مجال حقوق الانسان ان التظاهرات الاحتجاجية تجددت الاثنين في سوريا، غداة مقتل 11 متظاهرا الاحد برصاص قوات الامن السورية في منطقة حمص. وأوضح المصدر نفسه ان "اكثر من عشرة آلاف شخص" شاركوا الاثنين في تشييع سبعة اشخاص قتلوا الاحد في حمص (وسط)، واطلقوا هتافات "تمجد الشهيد وتطالب بالحرية وباسقاط النظام".

وأفاد شهود عيان ان نحو عشرة الاف شخص كانوا يعتصمون مساء الاثنين في وسط حمص في ظل غياب للقوى الامنية. وكان ناشطون افادوا في وقت سابق ان قوات الامن استخدمت الاحد الرصاص الحي لتفرقة المتظاهرين في باب سباع في حمص (160 كلم شمال دمشق)، ما ادى الى وقوع سبعة قتلى بحسب ناشطين اثنين، وتسعة بحسب ناشط ثالث، في حين بلغ عدد الجرحى نحو العشرين.

وبحسب الناشطين فان التوتر بدأ السبت في حمص "بعد ان سلمت الاجهزة الامنية جثة شيخ يدعى فرج ابو موسى بعد اسبوع على اعتقاله سليما معافى لدى خروجه من احد المساجد". واضاف احد الناشطين ان "التوتر ازداد الاحد لدى وصول الاخبار عما يجرى في بلدة تلبيسة المجاورة حيث قتل اربعة اشخاص الاحد واصيب اكثر من خمسين بجروح برصاص قوات الامن التي فتحت النار على حشد كان يشيع شخصا قتل السبت".

وعزت السلطات السورية اطلاق النار في تلبيسة الى "عناصر اجرامية مسلحة" مجهولة الهوية، واكدت مقتل شرطي واصابة 11 آخرين اضافة الى جرح خمسة جنود على ايدي "هذه المجموعة الاجرامية". واعتبرت المعارضة ان اعلان الرئيس السوري بشار الاسد السبت عن الغاء قانون الطوارىء خلال الايام القليلة المقبلة غير كاف، ودعت الى اطلاق الحرية الحزبية والى الافراج عن المعتقلين السياسيين.

ومع ان عدد المتظاهرين يبقى غير كبير فان الحركة الاحتجاجية لا تزال تتسع جغرافيا عبر البلاد بحسب ما اعتبر احد المعارضين. فقد تظاهر في درعا في جنوب سوريا الاثنين نحو 500 شخص دعوا الى سقوط النظام واطلاق سراح المعتقلين، رافضين هيمنة حزب البعث على الحياة السياسية، بحسب ما افاد ناشط في مجال حقوق الانسان في هذه المدينة.

كما تظاهر نحو 1500 شخص في بلدة جسر الشغور قرب ادلب (شمال غرب) الاثنين بعد جنازة متظاهر قتل في بانياس الواقعة جنوب جسر الشغور. وقاموا بقطع الطريق الى حلب (شمال) وطالبوا باطلاق سراح المعتقلين ومعرفة مصير اشخاص مفقودين، بحسب ما افاد ناشط آخر.

من جهة ثانية افاد ناشطون في بانياس والبيضة ان وفدا يمثل الرئاسة السورية التقى الثلاثاء ممثلين عن سكان هاتين المدينتين وعرض منح تعويضات مالية لسكان المنازل التي تضررت اثناء المواجهات الاخيرة، وللعائلات التي اعتقل افراد منها الاسبوع الماضي، بمقدار 30000 ليرة سورية اي نحو 6000 دولار لكل عائلة. واوضح المصدر نفسه ان مهمة الوفد فشلت بعد ان رفض أعيان بانياس والبيضة اي تفاوض قبل ان تتم محاكمة ضباط الامن المسؤولين عن اعمال العنف الاخيرة واعتقال "الشبيحة" ورفع الحصار المفروض على بانياس.

سوريا تفرج عن مواطن مصري

أعلن السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج أن السلطات السورية أفرجت اليوم عن المواطن المصري نجيب أنور موسى بعد اعتقاله في أواخر الشهر الماضي بتهمة تصوير إحدى المظاهرات.

مشيرًا إلى أن السفارة المصرية في دمشق أنهت إجراءات سفره، وهو الآن في طريقه إلى القاهرة. من جهة أخرى، أكد السفير محمد عبد الحكم أن وزارة الخارجية المصرية لا تزال تواصل جهودها لإعادة المصريين العالقين في مدينة مصراته الليبية، التي تشهد معارك ضارية بين القوات التابعة للعقيد الليبي معمّر القذافي والثوار، متوقعًا أن يتم إجلاء جميع المصريين الموجودين في هذه المدينة في الأيام القليلة المقبلة.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الى أن منفذ السلوم استقبل اليوم 467 مواطنًا مصريًا، إضافة الى 67 آخرين عبروا الحدود الليبية التونسية الى منطقة رأس جدير، وسيصلون على احدى الطائرات من مطار جربا الى القاهرة.

وأشار السفير محمد عبد الحكم الى وصول 1847 من رعايا الدول العربية والاجنبية الى منفذ السلوم، منهم 1260 ليبيا، ليصل العدد الاجمالي من الليبيين الى 62217. وقال إن أوضاع الجالية المصرية في اليمن بخير، ولم يتم الابلاغ عن أية اصابات أو أضرار بالنسبة إليهم.


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد

Nugoom FM 100.6 نجوم اف ام

مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nugoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nugoom Fm and other Radio Stations

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة