<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4587694210753667", enable_page_level_ads: true }); </script> شيخ الأزهر يعلن برنامج عمل جديدًا لتطوير الأزهر بالكامل | Nugoom fm 100.6 - نجوم اف ام 100.6

الخميس، 17 مارس 2011

شيخ الأزهر يعلن برنامج عمل جديدًا لتطوير الأزهر بالكامل





شيخ الأزهر يعلن برنامج عمل جديدًا لتطوير الأزهر بالكامل

أعلن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامج عمل جديدًا لإصلاح الأزهر وفق متطلبات المرحلة المقبلة، بما يحقق استقلال الأزهر وتفعيل دوره ويتفق مع ما حققته ثورة 25 يناير، موضحا أن
البرنامج يتضمن إنشاء خمس لجان قانونية وإدارية وعلمية أكاديمية ومالية وفكرية لتحقيق هذه الأهداف، كما سيتم تنظيم مؤتمرين لتفعيل دور الدعوة والدعاة والأزهر لرسم مستقبل مصر.


وأضاف شيخ الأزهر في مؤتمر صحفي عقده بمقر المشيخة اليوم الخميس، أن اللجنة القانونية المتخصصة برئاسة الفقيه الدستوري طارق البشرى ستبدأ عملها الأسبوع المقبل لمراجعة القانون رقم 103 لسنة 1961 الخاص بتطوير الأزهر. وستتولى اللجنة بحث سبل تفعيل دور الأزهر جامعا وجامعة وتحقيق استقلال الأزهر ماليا وتنظيميا وتطوير مؤسساته، وضمان نزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التي ترتضيها هيئة كبار العلماء
وأن يكون لشيخ الأزهر وكلاء مسؤولون عن الجامعة والأوقاف والإفتاء.

وأشار الدكتور الطيب إلى أن لجنة كبار العلماء ستتولى اختيار منصب شيخ الأزهر، سواء بالانتخاب أو التعيين، وستضم علماء ومفكرين من مصر والعالم الإسلامي، ملمحا إلى احتمال أن يقع الاختيار على شيخ الأزهر من خارج مصر، كما تحقق في الماضي، غير أنه أكد أن الأزهر تحتضنه مصر وسيكون من الأفضل أن يكون شيخه من مصر.

وقال الطيب: إن اللجنة الثالثة، وهي اللجنة المالية المتخصصة ستتولى فحص موارد الأزهر وسبل تأمينها وتنميتها واستعادة الأوقاف التي أوقفها أصحابها على الأزهر وعلمائه وطلابه تحقيقا للاستقلال المالي للأزهر كشرط لاستقلاله وتحرره محليا وعالميا، وكذلك استقلال جامعة الأزهر ماليا وزيادة مواردها للقيام بدورها.

وأضاف أن اللجنة الخاصة التي تقرر إنشاؤها هي لجنة فكرية من مفكري مصر والعالم الإسلامي لاستشراف الدور العالمي للأزهر في نشر المذهب الوسطى المتسامح، والذي يمثل أهل السنة والجماعة تمثيلا دقيقا وحقيقيا.

وحول ما رددته بعض التيارات الإسلامية بوجوب أداء الجزية لغير المسلمين، أوضح شيخ الأزهر أن هذا الأمر مرجعه للشريعة الإسلامية، وما تراه هيئة كبار العلماء بما يحقق الوسطية والأمان لغير المسلمين.

كما شدد شيخ الأزهر على شروط بناء المعاهد الأزهرية بحيث لا تقل مساحة المعهد عن 1200 متر، مطالبا بمواصفات لبنائها تتفق مع هيبة ومكانة الأزهر والتركيز على تطوير العملية التعليمية.

ودعا شيخ الأزهر المواطنين للتوجه للاستفتاء بعد غد السبت لإبداء رأيهم، وقال "أنا سأذهب للمشاركة في الاستفتاء، ولن أعلن موقفي حتى لا يتأثر به أحد".


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد

Nugoom FM 100.6 نجوم اف ام

مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nugoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nugoom Fm and other Radio Stations

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة