<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4587694210753667", enable_page_level_ads: true }); </script> الجيش المصري يبدأ ازالة الحواجز من محيط ميدان التحرير | Nugoom fm 100.6 - نجوم اف ام 100.6

السبت، 12 فبراير 2011

الجيش المصري يبدأ ازالة الحواجز من محيط ميدان التحرير




لقاهرة (ا ف ب) - بدأ عناصر من الجيش المصري صباح السبت ازالة الحواجز من محيط ميدان التحرير وسط القاهرة الذي كان مركز الاحتجاجات الشعبية المطالبة باسقاط النظام.

وبدأ الجيش بتحريك دباباته وفتح الطرقات المؤدية الى الميدان، بينما عمل مدنيون على مساعدة عناصره في ازالة العوائق، وتنظيف المكان وازالة هياكل السيارات المحترقة واثار المواجهات التي وقعت بين المتظاهرين وانصار الرئيس المخلوع حسني مبارك في الايام الاولى من الحركة الاحتجاجية.

وجرى كذلك تفكيك الحواجز المحيطة بالمتحف الوطني.

وقرر الجيش تخفيف حظر التجول ليبدا من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا (10,00 الى 4,00 ت غ) كما اعلن التلفزيون المصري السبت.

وكان حظر التجول فرض مساء في 28 كانون الثاني/يناير في كل من القاهرة والاسكندرية والسويس حتى اشعار اخر عقب الصدامات العنيفة بين المتظاهرين المطالبين بسقوط النظام وبين قوات الامن في "جمعة الغضب" هذه.

واثارت هذه العودة الى الحياة الطبيعية جدلا بين المحتشدين في ميدان التحرير.

وقال الطبيب عصام شبانة (34 عاما) "هناك مخيمات عدة. البعض يريدون البقاء، والآخرون يرون ان المطالب تحققت وينبغي الرحيل ويمكن العودة اذا اقتضى الامر".

وقال عصام انه سيفتقد ميدان التحرير، واضاف "نعمل على انشاء صفحة على موقع فيسبوك لنبقى على تواصل، وسنجتمع هنا كل عام في 25 كانون الثاني/يناير".

وبث التلفزيون المصري صباح السبت بيانا هنأ فيه الشعب والجيش على نجاح "الثورة العظيمة"، في اليوم الاول على تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة.

من جهتها، تحدثت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن "ارتياح يسود البلاد" اثر تنحي مبارك، ونقلت وجود احتفالات في مختلف نواحي البلاد.

ورحبت الصحف المصرية بما فيها الاهرام والجمهورية الحكوميتان بالمرحلة الجديدة التي دشنها تنحي حسني مبارك عن الرئاسة.

وتنحى الرئيس المصري حسني مبارك من منصبه بعد ان حكم مصر دون منازع طوال ثلاثين عاما وكلف الجيش بتولي السلطة في اليوم الثامن عشر لانتفاضة شعبية غير مسبوقة بلغت ذروتها الجمعة.

واعلن نائب رئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان في بيان مقتضب اذاعه التلفزيون انه "في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون البلاد".

وجاء تنحي مبارك بعد اقل من شهر من سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي في تونس اثر انتفاضة شعبية تبعتها موجة من الاحتجاجات في عدة دول عربية.

واكد المجلس العسكري بعيد توليه السلطة انه "لن يكون بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب".

وقال في بيان "امام مطالب شعبنا العظيم في كل مكان باحداث تغييرات جذرية فان المجلس الاعلى للقوات المسلحة يتدارس هذا الامر وسيصدر لاحقا بيانات تحدد الخطوات والاجراءات والتدابير التي ستتبع مؤكدا انه ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب".

ووجه الجيش في بيانه "كل التحية والاعزاز لارواح الشهداء الذين ضحوا بارواحهم فداء لحرية وامن بلدهم" في اشارة الى ضحايا الانتفاضة في مصر حيث قتل نحو 300 شخص خلال محاولات قوات الامن قمع التظاهرات وفقا للامم المتحدة.

كما قام وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي الذي يراس المجلس العسكري مساء الجمعة بجولة في سيارته امام قصر الرئاسة في منطقة مصر الجديدة، شرق القاهرة، وتبادل التحية مع جمهور كان يحتفل برحيل مبارك، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وقال مصور فرانس برس ان المشير طنطاوي، الذي يشغل منصب وزير الدفاع منذ عشرين عاما، قام بجولة في سيارته ورآه مصريون كانوا يحتفلون في الشوارع برحيل مبارك فهللوا له ورد لهم التحية ملوحا بيده.

وكان المتحدث باسم الحزب الوطني الحاكم محمد عبد الله اكد لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان مبارك الذي غادر القاهرة الجمعة موجود "في شرم الشيخ".

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد

Nugoom FM 100.6 نجوم اف ام

مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nugoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nugoom Fm and other Radio Stations

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة